- مركز تراث سامراء

 

  التعريف بالمركز:  

هو مركز علمي تخصصي تابع للعتبة العسكرية المقدسة، يعنى بدراسة تراث مدينة سامراء المشرفة وأئمتها وأعلامها والعمل على تحقيقه ونشره وحفظه.

  الرؤية:  

نشر تراث مدينة سامراء المشرفة وأئمتها وأعلامها، وتوفير السبل الكفيلة بحمايتها.

  الرسالة:  

تعريف العالم بالتراث الفكري والأخلاقي لأئمة سامراء وأعلامها وإبراز العمق الحضاري والتأريخي للمدينة المشرفة، لإعادتها الى الذاكرة، كونها من المدن الإسلامية الخالدة.

  الأهداف الرئيسة:  

دراسة تراث مدينة سامراء المشرفة وأئمتها وأعلامها، وتحقيقه ونشره وحفظه وبيان أهم مميزاتها الدينية والحضارية والتراثية..  

  الأهداف الفرعية:  

1- تسليط الضوء على أعلام سامراء - مولداً ومسكناً ومدفناً ابتداء من الإمام الهادي والى يومنا هذا من خلال التحقيق والتأليف والطباعة والنشر لتراثهم الفكري والأخلاقي.  2- الاهتمام بتراث المراقد المقدسة في المدينة والمزارات والمواقع الاثرية الأخرى والعمل على توفير الحماية القانونية لها.  3- إبراز الوجه الحضاري والتراثي للمدينة العريقة من خلال التعريف بمآثرها قديماً وحديثاً.  4- البحث في الإرشيف الوثائقي العراقي والعثماني والإيراني والإنكليزي لجمع كل ما يخص مدينة سامراء المشرفة وتوظيفه لمصلحتها. 5- تعزيز أطر التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات والمؤسسات البحثية والشخصيات العلمية وتفعيل العمل المشترك.  6- إثراء المكتبات بالإصدارات المتخصصة ورفد المؤسسات العلمية بالنتاج المعرفي.

 

                                    المشاريع المنجزة:                                   

 

المحور الأول: - الدراسات والتوثيق والتأليف والتحقيق:

 

دأب المركز منذ الأيام الأولى لتأسيسه على دراسة تراث مدينة سامراء المشرفة وتأريخها وأعلامها وخصوصاً تراث الإمامين العسكريين وتحقيق المخطوطات الخاصة بذلك فضلاً عن تأليف عدد من الكتب العلمية ثم طباعتها ونشرها فكان نتاجه التالي:

1- مخطوط مجموعة رجالية وتاريخية للعلامة اقا بزرك الطهراني تحقيق السيد جعفر الاشكوري.

 

 

2- مخطوط مآثر الكبراء في تاريخ سامراء للعلامة ذبيح الله المحلاتي ج4/ مركز تراث سامراء.

 

 

3- كتاب: سامراء في مجلة لغة العرب - جمع وتحقيق مركز تراث سامراء

 

 

4- كتاب سامراء في مجلة سومر (ج1) إصدار يضم جميع البحوث المنشورة في مجلة سومر من عام 1945 الى عام 2015 والتي تخص مدينة سامراء المشرفة من إعداد مركز تراث سامراء.

 

 

5- كتاب سامراء في السالنامات العثمانية 1885-1915م لمؤلفه الدكتور سامي ناظم المنصوري، دراسة في الحوليات العثمانية التي تخص مدينة سامراء المشرفة.

 

 

6- كتاب سامراء في الأرشيف الوثائقي العثماني 1885-1915م لمؤلفه الدكتور سامي ناظم المنصوري، والذي يتضمن ترجمة 75 وثيقة عثمانية عن مدينة سامراء المشرفة إضافة الى عدد من الخرائط التي جلبت من الأرشيف العثماني.

 

 

7- كتاب (زيارة أئمة سامراء) جمع وتحقيق مركز تراث سامراء.

 

 

8-  نصائح سماحة المرجع الأعلى السيد السيستاني للشباب المؤمن.

 

 

9- نصائح وتوجيهات سماحة المرجع الأعلى السيد السيستاني للمقاتلين في ساحات الجهاد. (بطبعتين).

 

 

10- كتيب (قبسات من حياة أئمة سامراء)

 

 

11- كتيب (مناقب أئمة سامراء من طرق العامة).

 

 

12- عدد كبير من الفولدرات في عدد من المناسبات السامرائية.

 

 

المحور الثاني: التعاون العلمي والعلاقات الثقافية

 

تم فتح قنوات للتواصل المعرفي والتعاون العلمي والثقافي مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من الجامعات العراقية والهيئات الحكومية كهيئة الاثار والتراث، والمجمع العلمي العراقي، ودار المخطوطات، ودار الكتب والوثائق، وعدد من المؤسسات العلمية الأخرى كمراكز التراث التابعة الى للعتبات المقدسة لتبادل الإصدارات والخبرات العلمية وتنفيذ المشاريع المشتركة والتعريف بسامراء وأعلامها كما، تمت زيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وخصوصاً مدينة قم المقدسة. ومدينة مشهد وأصفهان وطهران وتم الحصول على عدد كبير من المخطوطات والمؤلفات السامرائية والتعاقد على تأليف كتاب عن العلماء الذين درسوا في سامراء، كما تم فتح فرع للمركز في مدينة مشهد. وسيتم فتح مقر اخر في مدينة قم المقدسة.

 

المحور الثالث: المشاريع الاستراتيجية

 

أ- إنشاء متحف في العتبة العسكرية المقدسة.

ب- إنشاء مكتبة عامة في صحن الإمامين العسكريين

ج- إنشاء مكتبة تخصصية في مركز تراث سامراء.

 

 

د- البحث عن المكتبات المفقودة لأعلام سامراء والعمل على إعادتها وإحيائها.

 

مجلة تراث سامراء:

 

من الأهداف التي سعى مركز تراث سامراء الى تحقيقها هو إبراز الوجه الحضاري لمدينة سامراء المشرفة والتركيز على تراث أئمتها منذ وصولهم الى المدينة وحتى يومنا هذا، فكانت فكرة إصدار مجلة علمية تخصصية تحمل اسم «تراث سامراء» تهتم بتراث الإمامين العسكريين الديني والتاريخي والفكري، كذلك تراث أعلام سامراء قديماً وحديثاً، فضلاً عن الاهتمام بالمؤلفات التي كتبت في سامراء وعنها.  وعلى هذا الأساس بدأ العمل الفعلي لإصدار هذه المجلة والسعي الى تحكيمها وفق شروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتكون مصدراً أساساً لتأريخ وتراث مدينة سامراء المشـرفة بصورة عامة، فتم العمل على تشكيل هيئتين للمجلة: الأولى استشارية مهمتها الإشراف العلمي على عمل المجلة وسياقها الأكاديمي، والأخرى هيئة تحرير يقع على عاتقها جمع وتصنيف الأبحاث واستكتاب الباحثين ثم إصدار الأعداد واحداً تلو الاخر.

 

التصميم المقترح للمجلة

المزيد من الأخبار

كلمة الموقع

 

3:45